الرئيسية 3 تكنولوجيا 3 هل تدرك أهمية تغيير زيت السيارة؟

هل تدرك أهمية تغيير زيت السيارة؟

تعتبر السيارة من الأشياء الضرورية في حياة كل واحد منا، ومن الهام جداً العناية بها بشكل دوري وعدم إهمالها، ومن الأشياء الأساسية التي عليك الاهتمام بها وتفقدها بشكل دوري هو تغيير زيت المحرك للسيارة، فكما هو معروف فالمحرك هو العقل المكون للسيارة، وهو يعمل على استهلاك الوقود، وتختلف قدرة السيارات في السرعة والأداء وذلك اعتمادا على المحرك وبالتالي يختلف نوع وكمية الوقود المستهلك فهناك بعض السيارات التي تستهلك السولار وهناك أيضا البنزين وغيره من أنواع الوقود المختلفة.

ولا بد من الإشارة في معرض الحديث عن أهمية تغيير زيت المحرك، إلى أن تغيير زيت الموتور والفلتر من أهم الأمور التي يجب فعلها للحفاظ على موتور سيارتك بحالة جيدة ويؤدي ذلك إلى إطالة العمر الافتراضي لموتور؛ السيارة فالزيت المتسخ لا يؤدي الوظيفة بالشكل المطلوب.

وبحسب موقع “موضوع”، تختلف أنواع الزيت الموجودة في السوق ومن الأفضل أينما كنت أن تتحرى عن أفضلها وتقوم باستخدامه؛ لأن ذلك يؤدي إلى نتائج أفضل ويعمل على الحفاظ على موتور السيارة، وبالعادة يتم تغيير زيت السيارة عند مكان مختص ولكن مع بعض المعدات ووجود الزيت المطلوب قد تتمكن من تغييره بنفسك.

كما انه عليك أن تدرك عزيزي قائد السيارة انه في حال عدم تغيير زيت السيارة بشكل دوري فسوف لن تعيش ماكينة سيارتك العمر الذي يفترض أن تعيشه فالزيت يقوم بعدة وظائف هامة، والزيت النظيف يؤدي تلك الوظائف بطريقة أفضل من الزيت المتسخ وعموماً تغيير الزيت رخيص ويحمي سيارتك من مخاطر كبيرة.

وبحسب موقع “كاسترول” يمكنك القيام بعملية تغيير الزيت بإتباع الخطوات الآتية:

أولاً، عليك اختيار نوعية الزيت المناسبة، لكن إذا كان برنامج قيادتك لسيارتك يتضمن كثيراً من الرحلات القصيرة، وحركة سير متقطعة وأعمال جر وقطر، فسيستدعي هذا الإجهاد الزائد لمحركك زيادة مرات تغيير الزيت، فاحرص على مراجعة دليل المستخدم الخاص بسيارتك بالنسبة للحالات الخاصة ولا تتجاوز التوصيات الواردة في شروط الضمان.

كذلك، احرص دوماً على مراجعة دليل المستخدم الخاص بسيارتك بخصوص احتياطات السلامة قبل النزول تحت السيارة، ولا تستخدم المرفاع (الجاك) لرفع السيارة – وذلك لأنه غير مستقر، بل استخدم مدارج العجلات المحمولة wheel ramps فهي مثالية وأكثر أماناً بكثير؛ حيث أن مدارج العجلات تميل السيارة بالقدر الكافي الذي يسمح لك بالانزلاق تحتها.

وبعد التأكد من أنك تقف على أرض مستوية، قد سيارتك لأعلى المدرجين بحيث ترتفع العجلتان الأماميتان، واستخدم مكبح اليد وثبت العجلتين الخلفيتين بقطعتين خشبيتين لمنع السيارة من الانزلاق، واجعل سيارتك في وضعية ترس السرعة الأول إذا كانت تعمل بنظام نقل الحركة اليدوي وفي وضعية “الوقوف Park” إذا كانت تعمل بنظام نقل الحركة الأتوماتيكي.

وإذا كان الزيت بارداً لا يتم تصريفه بشكل جيد لذلك قبل البدء بعملية التفريغ، قد سيارتك قليلاً لرفع درجة حرارة الزيت ليصبح بدرجة حرارة التشغيل الطبيعية، ثم أطفئ المحرك وارفع الغطاء لحل سدادة فتحة التعبئة حتى لا يحدث فراغ، مما يسمح بتصريف الزيت من الأسفل بسهولة أكبر.

بعد ذلك، حدد موقع سدادة تصريف الزيت في الجانب السفلي للسيارة، وضع الوعاء تحت سدادة التصريف وليكن مائلاً باتجاه الخلف قليلاً، وقم بإدارة السدادة باستخدام مفتاح الربط بعكس اتجاه عقارب الساعة حتى يبدأ بالدوران بسهولة، وأكمل فتح السدادة باليد.

ثم قم بحل مصفاة الزيت بإدارتها بعكس اتجاه عقارب الساعة باستخدام مفتاح المصفاة، وأكمل عملية الفتح باليدين مع الانتباه لعدم لمس مشعب العادم الحار، وقد تكون المصفاة مليئة بالزيت فتبدو ثقيلة قليلاً، لذلك أنزلها برفق بعيداً عن المحرك وأفرغ محتوياتها في وعاء التصريف.

أمسك الخرقة وامسح بها جوف ومحيط موضع المصفاة على المحرك، ثم خذ المصفاة الجديدة واستخدم إصبعك لدهن قليل من الزيت (لجديد أو المستخدم) على الطوق الدائري للمصفاة فهذا يجعلها تعمل كمانعة للتسرب، بعد ذلك قم بتركيب المصفاة الجديدة على خط الزيت الملولب وأدرها باتجاه عقارب الساعة، نظف سدادة الزيت والطوق النحاسي ثم أعد تركيب السدادة بشكل صحيح.

حل مكبح اليد بعناية واجعل السيارة تنزل للوراء عن المدرج ببطء إلى مستوى الأرض، في أعلى المحرك تجد غطاء تعبئة الزيت وعليه عادة علامة على شكل علبة زيت، فك الغطاء وابدأ بملء المحرك بالكمية المطلوبة من الزيت، مستخدماً قضيب القياس المدرج للتأكد من المستوى المناسب للزيت.

أعد وضع الغطاء وامسح أي كمية انسكبت من الزيت. ويجب أن ينطفئ ضوء مؤشر الزيت حالما تقوم بتشغيل المحرك. أدر المحرك لعدة دقائق، ثم أطفئه وقم بفحص الزيت بالقضيب المدرج مرة أخرى للتأكد من أن مستواه مناسب، ومن المعتاد عند ذلك أن تجد أنك بحاجة لإضافة بعض الزيت، بعدها قم بتفحص المكان أسفل السيارة للتأكد من عدم وجود أي تسربات لا سيما حول مصفاة الزيت وسدادة تفريغ حوض الزيت.

والخطوة النهائية، تكون بالتخلص السليم من الزيت المستخدم الذي أفرغته من سيارتك؛ فزيت المحركات المستخدم مادة عالية السمية بالنسبة للبيئة ولذلك فمن الأهمية القصوى أن يتم التخلص منه بصورة آمنة، واحتفظ بسجل مكتوب لعدد الكيلومترات وتاريخ كل مرة تغير فيها الزيت. فهذه الطريقة تساعدك على تحديد موعد التغيير القادم للزيت.

عن mno3-news-2