الرئيسية 3 الموضة 3 هل تحتوي الصبغة على مواد مضرة بالشعر؟

هل تحتوي الصبغة على مواد مضرة بالشعر؟

اكتشفي معنا سيدتي في هذا المقال، وبحسب ما ورد في مجلة “حياتك”، أهم العناصر الضارة بالشعر التي قد تحتويها الصبغات، والتي عليك تجنب استعمالها في حال توافرت فيها هذه المواد، وذلك لما لها من نتائج سلبية ضارة على الشعر وربما على أجزاء أخرى من الجسم، فما هي تلك المواد الضارة؟

Coal Tar، الفحم النشط من المكونات التي تستخدم لعلاج الأكزيما والصدفية والعديد من المشكلات الجلدية، تتوافر تلك المادة في الكريمات المضادة للحكة وفي علاجات فروة الرأس، لكن تلك المادة من المواد المسببة للسرطان، لذلك تجنبيها عند اختيار صبغات الشعر.

Diethanolamine (DEA)، من المواد المستخدمة في صناعة أنواع الصابون والشامبو، قد تكون تلك المادة ليست مسرطنة في حد ذاتها، لكن عند تفاعلها مع الكيماويات الأخرى، تصبح أكثر ضررًا وتؤدي للإصابة بالسرطان عند امتصاصها داخل الجلد، تأكدي من عدم تواجد أي من أشكال تلك المادة في صبغات الشعر على سبيل المثال، Cocamide DEA، Oleamide DEA، وLauramide DEA.

Formaldhyde، وهو من العناصر المشتركة في العديد من مستحضرات التجميل، ويتسبب الفورمالدهيد في تهيج العينين، الأنف والحلق، كما يتسبب في تهيج الجلد ويتسبب في الإصابة بالربو والسرطان مع الاستخدام المتكرر.

Parabens، تتوافر العديد من منتجات التجميل التي تحمل رمز Paraben Free أو الخالية من البارابين، ويرجع ذلك لمدى خطورة تلك المادة والتي ارتبطت بشكل مؤكد بالإصابة بسرطان الثدي، هذا وأكدت الهيئات الصحية العالمية أن مادة البارابين قد لا تكون شديدة الخطورة عند استخدامها في مستويات منخفضة، لكن مع توافرها في العديد من المستحضرات التجميلية، قد تصبح أكثر ضررًا.

Phenylenediamine (PPD)، وهو من المكونات شائعة الاستخدام في صبغات الشعر ومنتجات العناية بالرموش كالماسكارا، أكدت الدراسات أن تلك المادة تضر بصحة الجلد، وعلى الرغم من استخدامها في صبغات الشعر، إلا أنها قد تلامس منطقة الجبهة لأكثر من نصف ساعة، لذلك احذريها.

Toluene، تتوافر تلك المادة في صبغات الشعر وطلاء الأظافر، وهي من المواد السامة التي تضر بصحة الجهاز العصبي والجهاز التنفسي، فتتسبب في الشعور بآلام الرأس والغثيان، التعرض المفرط لتلك المادة قد يؤدي للإصابة بتشوهات الولادة والإجهاض، اختاري أنواع طلاء الأظافر الخالية من التولوين بدلاً منها.

الروائح الصناعية، أغلب شركات صناعة مستحضرات التجميل تلجأ لاستخدام الروائح الصناعية لإخفاء المكونات غير الصحية المستخدمة في تصنيع صبغات الشعر، اختاري المنتجات الخالية من الروائح الصناعية تماماً.

Hydroquinone، عنصر أساسي يستخدم لتبييض الجلد، وهو من العناصر المحظور استخدامها في العديد من البلدان كاليابان، الاتحاد الأوروبي واستراليا، لا تستخدم هذه المادة فقط في مستحضرات تفتيح البشرة، لكن يستخدم كذلك في أنواع الكريمات التي تهدف لإزالة البقع الداكنة والبقع العمرية، ثبت علميًا أن تلك المادة تسبب الإصابة بالسرطان بشكل أكيد.

عن mno3-news-2