الرئيسية 3 الموسوعة 3 ماذا تعرف عن طائر مالك الحزين؟

ماذا تعرف عن طائر مالك الحزين؟

نتعرف في هذا المقال عن أهم المعلومات التي تتعلق بطائر مالك الحزين، حيث أن مالك الحزين هو طائر شبيه بطائر اللقلق، لذا فإنه يمكن الخلط بينهما، وذلك بسبب التشابه في المظهر، وهناك 64 نوع مختلف من طيور المالك الحزين والتي تختلف في الحجم واللون ونوع من الموائل.

وهو طائر متواجد في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، هذه الطيور تفضل الأراضي الرطبة والمستنقعات، والخطوط الساحلية والمناطق القريبة من الأنهار والبرك والبحيرات.

وبحسب موقع “المرسال”، تأثر طائر مالك الحزين بتلوث المياه بالمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية وتدمير الموائل والتي تعد من العوامل الرئيسية التي تقلل من أعداد طيور مالك الحزين في البرية، في هذه اللحظة، هناك عدد من طيور المالك الحزين المستقرة والغير مدرجة في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.

وحجم طائر مالك الحزين يعتمد على النوع، بينما يمكن أن يصل حجمه ما بين 34 و 55 بوصة في الطول ويزن ما بين 3.3 و 6.6 رطل.

طائر مالك الحزين له أجنحة ضخمة، وعادة ما تكون أكبر مرتين من حجم الجسم، جناحي المالك الحزين يمكن أن تصل إلى 5،5-6،6 قدم، مالك الحزين يمكن التعرف بسهولة عن طريق طوله، وشكل الرقبة المميزة بحرف S وسيقانه الطويلة، لون ريش يمكن أن يكون باللون الرمادي والأبيض والبني أو الأسود، تبعاً للأنواع.

مالك الحزين من الحيوانات الآكلة للحوم، يعتمد غذائهم على الأسماك، بينما يتضمن نظامهم الغذائي أيضا على الضفادع والثدييات الصغيرة والطيور والزواحف والحشرات.

وعادة ما يقوم ببناء العش على الأشجار وعلى المنحدرات، وعلى الارتفاعات من فوق سطح الأرض لتجنب سرقة البيض من قبل الحيوانات المفترسة، كل من الذكور والإناث يهتموا ببناء العش باستخدام الأغصان والأوراق والطحالب وغيرها من المواد النباتية، كما أن إعداد العش قد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

ويختار شريكاً جديداً للتزاوج كل عام، كلا الوالدين يقوما برعاية صغارهما، عادة ما تضع الأنثى نحو 4 بيضات، وسوف يفقس بعد فترة الحضانة التي تستمر حوالي شهر واحد، تأتي الكتاكيت الصغار لتكون قادرة على الحياة المستقلة بعد 49-81 يوماً.

الحيوانات المفترسة الرئيسية للطائر مالك الحزين هم: المنك والثعالب وحيوانات الراكون، أنهم الحيوانات التي تقوم بمطاردة وقتل صغار الطيور وسرقة البيض من العش، ويمكن لطائر مالك الحزين البقاء على قيد الحياة لمدة 15 عاماً في البرية و 25 عاماً في الأسر.

عن mno3-news-2