الرئيسية 3 منوعات 3 لماذا توجد في العالم 40 منطقة زمنية ؟

لماذا توجد في العالم 40 منطقة زمنية ؟

قبل آلاف السنين لم يكن هناك ساعات، ولم يكن أحد يعرف أين موقع الشمس والأرض من الفضاء، وكان تحديد الوقت يتم بشكل تقريبي وبالاعتماد على موقع الشمس من السماء.

كم الساعة الآن؟

عندما تمكن الإنسان من اختراع الساعة الشمسية أصبح بإمكان كل مجموعة من البشر تحديد الوقت بشكل دقيق، لكن عندما قامت الثورة الصناعية وربطت السكك الحديدية بين المدن، ظهر السؤال التالي كم الساعة الآن؟ فإذا قلنا أن القطار سيتحرك عند الساعة 8 صباحاً، فأي ثامنة تلك؟ أهي الثامنة صباحاً وفق توقيت مدينة دبي أم وفق توقيت العاصمة الرياض أم وفق توقيت مدينة جدة، على سبيل المثال كان في الولايات المتحدة 300 توقيت مختلف. هذا الأمر أوجد حاجة ماسة إلى أداة مرجعية لتحديد الوقت، ومن هنا ابتكر خط جرينتش في سنة 1884.

الخط الغير مرئي

خط جرينتش هو خط طولي يقسم الأرض طولياً إلى قسمين شرقي وغربي، هناك 180 خط طولي شرق جرينتش و180 خط طولي غرب جرينتش، سمي خط جرينتش بهذا الاسم نسبة إلى مدينة جرينتش الإنجليزية والتي تقع الآن ضمن حدود العاصمة لندن، يمر خط جرينتش في فرنسا والجزائر ومالي.

كم منطقة زمنية في العالم؟

المفترض أن الأرض تتكون من 360 خط طولي، وأن المنطقة الزمنية تتكون من 15 خط طولي، وبحسبة بسيطة فمن المفترض أن يكون للأرض 24 منطقة زمنية. لكن في الواقع هناك خلاف في تحديد عدد المناطق الزمنية، العدد المطروح يتراوح ما بين 36 إلى 42، لكن غالبية المراجع ترجح أن الأرض لها 40 منطقة زمنية.

مناطق خارج المناطق الزمنية

هناك أماكن في العالم تقع خارج المناطق الزمنية التي اتفق عليها العلماء، لذلك تجد الوقت فيها يختلف بمقدار 15 أو 30 أو 45 دقيقة عن أقرب منطقة زمنية لها.

التوقيت الصيفي

هو عملية تغيير للتوقيت الرسمي في بلد ما، ويحدث مرتين في السنة، مرة في الربيع حيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة، ومرة في الخريف حيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة. الهدف من التوقيت الصيفي هو تبكير وقت الذهاب إلى العمل في الفترة من فصل الربيع وحتى فصل الخريف.

بعض دول العالم تعمل بالتوقيت الصيفي وهناك دول لا تفعل ذلك، وهناك دول كانت تستعمل التوقيت الصيفي ثم لم تعد تعمل به، كل ما سبق يضيف المزيد من التعقيد عند محاولة فهم طبيعة المناطق الزمنية كما اتفق عليها العلماء.

لماذا توجد في العالم 40 منطقة زمنية ؟

لأن العلماء في ثمانينات القرن التاسع عشر قرروا أن أكثر شيء منطقي هو جعلها 40 منطقة زمنية، ومنذ ذلك الوقت لم يتمكن أحد من الاتفاق على أي تقسيم آخر.

عن mno3news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *