الرئيسية 3 تكنولوجيا 3 كيف تحمي خصوصياتك بعد بيع هاتفك المستخدم؟

كيف تحمي خصوصياتك بعد بيع هاتفك المستخدم؟

انتشرت الفترة الماضية في مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، قصّة “بسمة حمدي”، والتي شاركت في برنامج “أسرار تحت الكوبري” مع الإعلامي طوني خليفة على قناة القاهرة والناس، والتي فوجئت بوجود صور لها على مواقع إباحية،

وتقدمت “الضحية بسمة” ببلاغ لمديرية الأمن، مشيرةً إلى أنها باعت هاتفها المحمول في شارع عبد العزيز بعد أن قامت بحذف جميع الرسائل والصور والفيديوهات، حيث أبلغت الأمن بمكان المحل الذي استغل التكنولوجيا وقام بإرجاع الصور والفيديوهات من خلال “برامج حديثة” ونشرها على المواقع الإباحية. كما أوضحت بسمة أن أصدقاء أخاها حذفوا الصور من على المواقع الإباحية بعد أن تسبب الأمر في مشاكل كبيرة داخل الأسرة.

وهذا الموضوع، أثار في نفوسنا كثيراً وبات موضوع “استرجاع البيانات وسرقتها” بعد بيع الهاتف من الأمور المزعجة، والتي قد تسبب لنا مشاكل كبيرة في المستقبل، حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى بيع الهواتف الخاصة بهم والتي تعمل على أنظمة تشغيل الاندرويد, لأغراض مختلفة مثل النيه في التجديد وشراء هاتف أحدث, أو الاستفادة من ثمن بيع الهاتف, أو لأي سبب كان, وفي المقال الحالي، سنتحدّث عن مخاطر بيع الهاتف المستعمل الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من البيانات والصور الخاصة التي تم حذفها بالطريقة التقليدية مسبقاً.

وتشمل وحدات الذاكرة في هواتفنا على العديد من المعلومات الشخصية والبيانات الحساسة. ولذلك يتعين على المستخدم عند الرغبة في بيع هذه الأجهزة حذف البيانات من الذاكرة تماماً، ولا يكتفي المرء بمجرد إرجاع الهاتف الذكي أو الحاسب الجوال إلى أوضاع ضبط المصنع.

ومن جهته، قال راينر زايدليتس، خبير حماية البيانات بالهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd): “لا يدرك الكثير من المستخدمين أنه يتم تخزين الكثير من المعلومات الشخصية على الهاتف الذكي”، مضيفاً، لوكالة الأنباء الألمانية، أن هذه البيانات، التي تظل على الأجهزة الجوالة، تشمل بيانات تسجيل الدخول في حسابات البريد الإلكتروني والمتاجر الإلكترونية وبيانات العنوان والأرقام الهاتفية للمعارف والأصدقاء ومجموعة متنوعة من الصور الشخصية، وبالإضافة إلى ذلك، تشتمل الهواتف الذكية الخاصة بالأعمال على الكثير من المعلومات والبيانات المهمة الخاصة بالشركات، وبالتالي لا يجوز أن تصل هذه الأجهزة الجوالة إلى أيدي الغرباء والمنافسين.

وقد يظن الكثير منّا أن مجرد العمل على إعادة ضبط المصنع للهاتف, فإنه قد حذف جميع البيانات من هاتف الاندرويد نهائياً, وهذا اعتقاد خاطىء, حيث نتشرت العديد من البرامج التي تعمل على استعادة البيانات المحذوفة من هاتف الاندرويد, حتى بعد عمل ضبط المصنع, فالاستخدام السيء لتلك البرامج والتطبيقات يكمن فيه الخطورة.

وأشار فيليب هيلت، من مركز حماية المستهلك بولاية شمال الراين وستفاليا، إلى أن هناك برامج حذف فيزيائية تقوم بحذف البيانات بأمان. ويمكن لأصحاب الهواتف الذكية تنزيل مثل هذه التطبيقات من المتاجر الإلكترونية؛ حيث يكفي البحث عنها بواسطة كلمات “البيانات” وكذلك “حذف”.

وهناك بعض البرامج تستلزم تنزيلها على الحواسب أولاً، ثم توصيل الهواتف الذكية عن طريق الكابل، وتقوم الحواسب بتنفيذ باقي المهمة. وأضاف الخبير الألماني هيلت أن عمليات حذف البيانات تستغرق فترة طويلة بعض الشيء؛ نظراً لأنه يجب إجراء الكتابة الفوقية كثيراً. ومن أجل حذف جميع الصور والبيانات وملفات هاتف الأندرويد بشكل نهائي، ينبغي اتباع الأمور التالية:

• أولاً؛ وقبل كل شيء, عليك عمل تشفير للبيانات الموجودة على الهاتف, ولعمل ذلك , حسب نظام الاندرويد لديك توجه إلى الإعدادات “Setting” ثم “Security” ثم عليك البحث عن خيار “Encrypt Phone”، والذي يعمل على حذف ملفا وبيانات هاتف الأندرويد وضمان عدم استرجاعها.

• وبعد ذلك، يتوجب عليك عمل “استعادة ضبط المصنع”, من قائمة الإعدادات العامة “General” ثم “Backup And Reset” ثم “Factory Data Reset” ثم اختر “Reset Phone” وتأكد من اختيارك “Erase Every Thing”. أما الخطوة الثالثة، فهي خطوة تمويهية, حيث ستقوم بخداع البرامج والتطبيقات التي تعمل على استعادة ملفات الاندرويد المحذوفة, بعد عمل التشفير وضبط المصنع كما أشرنا. وستقوم بتصوير بعض الصور, ونقل بعض الملفات والبيانات الغير مهمة والتى لا تخترق أي من خصوصياتك .. وبتلك الحيلة ستعمل البرامج على استعادة تلك الملفات الغير هامة, و لن يبحث مستخدمها عن أي طرق اخرى للعمل على استعادة الملفات المحذوفة.

وهناك بعض التطبيقات التي تعمل على استرجاع الملفات بعد حذفها على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي الخاص بك والذي يعمل بنظام الاندرويد، حيث يتوفر على متجر جوجل بلاي تطبيق يدعى “SHREDdroid”، والذي يؤكد لك عدم استرجاع الملفات الخاصة بك مثل الرسائل، البريد الإلكتروني، الصور، محتويات سجلات المتصفح وغير ذالك، وذلك من خلال تحميل وتثبيت تطبيق SHREDdroid على هاتفك قبل القيام ببيعه.

ومن التطبيقات الأخرى، تطبيق iShredder 3 PRO الذي يعرض نسخته المدفوعة بكامل خصائصها. حيث سيعمل التطبيق على حذف الملفات المطلوبة ثم يعيد الكتابة فوق المساحة التي كانت تشغرها على ذاكرة الهاتف وفق خوارزميات برمجية مايستحيل معها استعادة الملفات المحذوفة. وعند تشغيل التطبيق اعمل على اختيار وتحديد هوية الملفات التي تريد اعدامها من القائمة العلوية “صور, ملفات, أسماء, شريحة الذاكرة الخارجية” واختر من القائمة في المنتصف الخيار 50 cycle وذلك لرفع سوية استحالة الاسترجاع, ثم اضغط على Shred. وبانتهاء عمل التطبيق يمكنك اليقين بان هاتفك في مأمن وبامكانك بيعه دون قلق.

ومن جهة أخرى، أشار زايدليتس إلى أن تدمير القرص الصلب أو وحدة الذاكرة بشكل كامل يعد أكثر الطرق آمناً لحذف البيانات. وليست هناك حدود للإبداع عند استعمال وسائل تدمير القرص الصلب بدءاً من اللجوء إلى المطرقة أو أجهزة القطع أو الثقب والتي يتم استعمالها للتخلص من بطاقات الذاكرة أو الأقراص الصلبة الممغنطة. ويمكن اللجوء إلى هذه الطريقة مع الأجهزة، التي لم تعد تعمل، والتي تشتمل على ذاكرة تحوي بيانات مهمة ومعلومات حساسية.

عن mno3-news-2

تعليق واحد

  1. شكرًا علي الافاده