الرئيسية 3 غرائب 3 العالم العربي 3 قرية سعودية تتحول لعاصمة انتاج الفوسفات

قرية سعودية تتحول لعاصمة انتاج الفوسفات

منذ اعلان وزيرالبترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي عن وجود كميات ضخمة من الفوسفات بها، تحول اسم قرية سعودية صغيرة في شمال الممكلة الى اشهر اسم بين شركات التنقيب والمعادن العالمية.
 
اعلان النعيمي الذي جاء نهاية فبراير 2010 كان السبب في توجه الشركات العالمية إلى قرية “حزم الجلاميد” التي تبعد100 كيلومتر شمال غرب مدينة عرعر التي تمثل المدينة الرئيسية في منطقة شمال السعودية، ولا يتجاوز عد سكان “الجلاميد” ألف نسمة.
 
ووفقا للمعلومات المتوفرة على موقع شركة”معادن” السعودية فان منطقة الجلاميد تحتوي على منجم للفوسفات يقدرإنتاجه من الخام بنحو 11.6 مليون طن في السنة من مركزات الفوسفات الجافة.
 
وتشير التقديرات إلى أن الاحتياطيات المتوفرة في الجلاميد تصل إلى نحو 534 مليون طن.
 
عاصمة الفوسفات في الجزيرةالعربية، كان هذا التوصيف او الللقب الذي حملته القرية السعودية الصغيرة بعداكتشاف توفر خام الفوسفات بها، إلا ان اسمها الاصلي “حزم الجلاميد” فهونسبة إلى وجود حزم (جبل) أسود في المنطقة، والجلاميد جاءت بجمع كلمة”جلمود” وهي الصخور التي تظهر بجانب الجبل، فسميت “حزم الجلاميد” أي جبل بجوار عدد كبير من الصخور، بحسب ما رواه احد سكان القرية لصحيفة عكاظ السعودية.
 
يغطي الراسب الرئيسي لخام الفوسفات في الجلاميد منطقة تصل مساحتها حوالي 18 كم مربع، ويبلغ الاحتياطي المقدر حوالي 213 مليون طن،وتبلغ الموارد المعدنية الظاهرة 187 مليون طن، و19.7٪ خامس اوكسيد الفوسفور، وهناك393 مليون طن إضافية من خام اوكسد الماغنيسيوم عالي الجودة. هذا ويمكن أن يصل مجموع الموارد المعدنية في منطقة الجلاميد الى 4.000 مليون طن، بحسب بيانات شركة”معادن” السعودية التي تتولى استخراج كل تلك الموارد من منطقة الجلاميد.
 
وتاتي اهمية الفوسفات من خلفية اهميته بالنسبة للزراعة، فهو يحتوي على الفوسفور الذي يعتبر بدوره عنصر حيوي لنمو النباتات، ولكن بشكل غير كافي في التربة، لذلك تحتاج الأعمال الزراعية الى كميات إضافية من الفوسفور.
 
ويكون ذلك في شكل سماد الفوسفات، أوفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP)، وتطورت الصناعة بشكل كبير لإنتاج هذه الأسمدة. حيث أن المادة الخام لتلك الصناعة هي صخر الفوسفات الذي يحتوي على كمية معينة من الفوسفور، والذي يوجدعلى وجه العموم في معادن مجموعة الابتيت (كالسيوم فلوروفوسفات).
 
وبشكل اقل شيوعاً، يمكن استخدام صخر الفوسفات بعد طحنه بشكل مباشر في التربة الحمضية.
 
وتستخدم ثلاثة أرباع منتجات الفوسفات لإنتاج الأسمدة التي تستخدم حالياً بشكل واسع، حيث أن وجود مركبات الفوسفور في المياه المنسابة من الأراضي الزراعية يتسبب في مشاكل بيئية. وتشمل الاستخدامات الأخرى لمركبات الفوسفور الناتجة من صخر الفوسفات المواد المطهرة، وتضاف الى أعلاف الحيوانات، والمستحضرات الصيدلانية، والمبيدات الحشرية. ومن ناحية التركيب العنصري للفوسفور، فإنه يحترق تلقائياً عند اتحاده مع الهواء في درجة حرارة 44 مئوية؛ وتستخدم هذه الخاصية غيرالاجتماعية في القنابل الحارقة.
 
ولا تتوقف امكانات حزم الجلاميد على مخزونها منالفوسفات فحسب، ولكنها تزخر بحقل غاز جعل النعيمي يبشر السعوديين بخير كثير بفضلاكتشافات الغاز في المنطقة، ففي عام 2010 أعلن النعيمي عن اكتشاف حقل مكمن الصنارةبالجلاميد بانتاج 12.1 مليون لتر قدم معكب يوميا، ما يساعد السعودية على تنفيذخطتها لزيادة انتاجها من الغاز في 2020 إلى 13 مليار قدم يوميا.

عن mno3-news-3