الرئيسية 3 منوعات 3 قبيلة أفريقية كاملة ليس لدى أفرادها أصابع للأقدام

قبيلة أفريقية كاملة ليس لدى أفرادها أصابع للأقدام

يعتبر شعب الفادوما Vadoma من أغرب الشعوب في العالم، ويتميز هذا الشعب بحالة وراثية نادرة تُعرف باسم انعدام الأصابع، حيث تغيب الثلاث أصابع التي في منتصف القدم، أما الإصبعين الخارجين فنجدهما منحنيين إلى الداخل فيما يُشبه قدم النعامة، مما جعلهم يشتهرون بـ”شعب النعامة”.

وتعيش قبيلة الفادوما في شمال زيمبابوي، وخصوصا في المناطق المحيطة بوادي نهر زامبيزي، ولديهم اتصالات قليلة مع الشعوب الأخرى التي تعيش إلى جوارهم، ويُطلق على هذه القبيلة أيضا اسم “ذات الإصبعين” و”أقدام النعامة”.

وتعتبر هذه الحالة الوراثية الغريبة التي تتميز بها هذه القبيلة حدثت نتيجة خلل بكروموسوم معين، مما نتج عنه حدوث هذه الطفرة في جيل كامل، حيث تظهر هذه الحالة على شخص واحد لكل أربعة أشخاص.

كان السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الحالة هو أن قانون القبيلة أوجب عليهم أن يتزوج بعضهم بعضا فقط، ويعتبر المتهم الأول في ظهور هذه العيوب الوراثية والطفرات الجينية بينهم هو زواج الأقارب، وما زالت هذه الحالة باقية حتى الآن نتيجة لاستمرار شعب الفادوما في تنفيذ هذا القانون، والذي بالتالي حافظ على وجود حالة انعدام الأصابع.

ويعيش هذا الشعب حياته بشكل طبيعي جدا، ولا تمثل هذه الحالة النادرة -التي يتميز بعضهم بها- أي مشكلة صحية لديهم، ولا تعوق حركاتهم، بل ويساعدهم شكل أقدامهم على تسلق الأشجار، كما أنهم مندمجون بشكل كبير مع باقي أفراد القبيلة.

وتظهر أيضا حالة انعدام الأصابع هذه في منطقة كالانغا بصحراء كالاهاري، كما تظهر في جميع أنحاء العالم بنسبة قليلة جدا، وترتبط أحيانا بفقدان السمع في بعض الحالات.

عن mno3-news-3