الرئيسية 3 الموسوعة 3 عشر فرص لزيادة دخلك

عشر فرص لزيادة دخلك

اذا كنت تبحث عن عمل جانبي بدوام جزئي إلى جانب وظيفتك الحالية لزيادة دخلك أو كنت طالبا تريد الحصول على بعض الخبرات وكذا الحصول على دخل مادي بسيط يعينك في حياتك الجامعية، فيمكنك الاختيار من بين الفرص المهنية العشر التالية وفقا لطبيعة دراستك وجدولك اليومي وميولك الشخصية.

1- مديرا لصفحات وسائل الإعلام الاجتماعية:

يمكنك أن تقوم بهذا العمل من المنزل، فقط عليك توفير خط انترنت باشتراك منتظم وجهاز كمبيوتر بإمكانات متطورة للدخول على صفحات التواصل الاجتماعي والقيام بأعمال الدعاية أو التوعية، او أيا كانت طبيعة عملك في هذه الصفحات.

يمكنك تقديم طلب لمواقع الرياضة أو ماركات الموضة أو شركات التوظيف التي تفضل أن تكون دعايتها مباشرة للجمهور عبر فيسبوك وتويتر وجوجل بلس وانستجرام و “لينكد إن” حتى تحصل على هذه الوظيفة جنبا إلى جنب مع عملك الأصلي، أو دراستك.

2- تنظيم الحفلات والتجمعات:

اذا كان لديك قدرة على التنظيم، وموهبة التنسيق واختيار الديكورات والألوان المستوحاة من طبيعة كل حدث أو حفلة، فيمكنك بالتأكيد اطلاق موقع عبر الإنترنت تعرض من خلاله تنظيم الحفلات للجمهور المستهدف، مضمنا الموقع بصور لخبراتك السابقة في هذا المجال حتى وإن كانت محدودة فإنها ستكون كافية لجذب المزيد من العملاء، واحرص على تطوير الموقع وتحديثه من وقت لآخر.

ومن خلال هذه الوظيفة يمكنك الموافقة على تنظيم الحفلات أو رفضها وفقا لجدول المهام الأخرى التي عليك اتمامها.

3- الطهي:

اذا كنت من عشاق الطهي وتجيد تقديم أطباق معينة، فيمكنك ان تقوم بطهي هذه الأطباق في أوقات فراغك وتسويقها بين المحيطين بك، او بيعها إلى بعض المتاجر والمطاعم لتقوم هي ببيعها مجددا للجمهور بسعر أعلى، فيحقق كلاكما الربح. ويمكنك أيضا أن تنشئ صفحة على صفحات التواصل الاجتماعي أو موقعا خاصا للتواصل مع المشترين، وتوريد الوجبات إليهم مباشرة كخدمة تسليم للمنازل.

4- خدمات التوصيل:

اذا كنت في مرحلة التعليم الجامعي أو الثانوي وتبحث عن عمل جانبي، يمكنك ان تحاول الالتحاق بالشركات التي تحتاج لعمال توصيل مثل شركات الخدمات البريدية أو ماركات الأطعمة أو الصيدليات الكبرى.

5- الأعمال اليدوية:

أيضا هذه الوظيفة تصلح لطلاب الجامعة الذين يحاولون زيادة دخولهم خلال فترة التعليم. يمكنك العمل في مساعدة عمال محترفين ومتخصصين في بعض المهن مثل أعمال النجارة والحدادة، او ورش صناعة التحف والديكورات أو تلميع الحلي كالفضة والذهب.

6- العمل كمدرب لياقة بدنية:

اذا كنت من عشاق الرياضة وتقضي وقتا طويلا في النادي الصحي بحيث أصبحت لديك خبرة رياضية كبيرة، او اذا كنت تدرس ببعض كليات التربية الرياضية، فيمكنك الالتحاق بالعمل بدوام جزئي كمدرب لياقة بدنية، او حتى مدرب للأطفال في بعض اللعبات الفردية كالملاكمة أو الكونغ فو، حسب طبيعة تخصصك في هذه الكليات.

7- تجارة الملابس بالتجزئة:

يمكنك أن تستغل بعض النقود التي وفرتها من أجل القيام بمشروع صغير وهو تجارة الملابس بالتجزئة (Open Day)، قم بشراء بعض الملابس، ثم الإعلان بين أصدقائك وزملائك عن قيامك بعمل يوم لبيع هذه الملابس في منزلك وانشر العنوان بينهم وأيضا بصفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

8- التدريس الخاص:

اذا كنت تمتلك موهبة معينة في أي من الفروع العلمية، مثل تحفيظ القرآن، أو شرح الفقه الإسلامي، أو اذا كنت تدرس احدى اللغات أو علوم الرياضيات، فيمكنك ان تعلن للمحيطين بك أنه يمكنك تقديم دروس خاصة في الفرع الذي تجيده، كما يمكنك ان تقدم دروس لغة عربية للمغتربين الذين يحاولون تعلم لغة الحياة اليومية لتسهيل الحصول على احتياجاتهم اليومية وليس اللغة الفصحى بقواعدها النحوية.

9- موظف منتسب (حر):

هناك بعض الوظائف التي لا تحتاج لموظف يتواجد داخل المؤسسة لعدد ساعات معينة، وإنما تحتاج لتعيين بعض الموظفين الذين يعملون بدوام جزئي ودون الحاجة للتواجد بالمكتب، مثل الصحفيين والمترجمين ومندوبي المبيعات. يمكنك أيضا التقديم لهذه المهن وفقا لخلفيتك العلمية وخبراتك.

10- العمل بالدعم الفني أو أعمال الجرافيك:

اذا كنت في مرحلة الدراسة بالفعل في هذين المجالين، فستكتسب خبرات كبيرة اذا عملت بدوام جزئي كمساعد لمهندس متخصص في الدعم الفني أو أعمال الجرافيك.

عن mno3-news-2