الرئيسية 3 تكنولوجيا 3 سيارة ذكية من مرسيدس توقظ السائق عند نومه

سيارة ذكية من مرسيدس توقظ السائق عند نومه

المفهوم الأخير لمرسيدس سيشعر بك إذا غفوت أثناء القيادة ومن ثم تتولى السيارة نفسها التحكم في القيادة.

إذا كانت “مرسيدس بنز” قد تعاونت مع LG لخلق مفهوم السيارة القادرة على تولي زمام الأمور إذا كان السائق يشعر بالنعاس، فإن السيارة المستقبلية ستستخدم نظام LG المتقدم للمساعدة في قيادة السيارات(ADAS) الذي سيقوم تلقائيا بإضاءة مصابيح الانتظار وتشغيل الفرامل والدخول في حارة جانبية، وستعرف حالة يقظة السائق من خلال نظام لمراقبة حركات العين لمعرفة أنه يقظ تماما، كما سيقوم نظام المساعدة في القيادة بمساعدة كاميرا على مقدمة السيارة بمراقبة الطريق، ويمكنه رسم علامات للسيارات الأخرى حتى لا تنجرف السيارة عن الطريق وسيحذر السائق من وجود ضوء أمامي مبهر قد يؤذي من يأتي في مواجهته. 

ووفقا للـ”ديلي ميل” فإنه من المتوقع أن يتم الكشف عن هذا المفهوم في العرض الافتتاحي للشركة الشهر المقبل في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في “لاس فيغاس”.

من جهة أخرى فإن الفرامل ستعمل تلقائيا في حالة وجود خطر غير منتبه له مثلل راكبي الدراجات والمشاة، والنظام يوفر أيضا إمكانية تنبيه السائق بدلا من تولي القيادة الإلكترونية، أي يمكن ضبطه إما لتولي القيادة والوقوف جانبا أو تنبيه السائق بمنبهات صوتية لإيقاظه.

ولكن السيارة لن تكون أوتوماتيكية بالكامل إذ يمكن للسائق تولي بعض السيطرة عند الإمساك بعجلة القيادة أو الضغط على الفرامل، وقد قدمت “مرسديس” عرض كامل لفكرتها الجديدة فيTEC DAY للآلات ذاتية التحكم في نوفمبر الماضي

ويقول المتحدث باسم “مرسيدس” أن المركبات ذاتية التحكم ستكون شيئا عاديا في المستقبل، والسيارة تتميز بنظام جلوس متغير وستكون أكثر من مجرد وسيلة نقل لكنها تكون منطقة أمان لمن يركبها خاصة مع تفاقم المشكلات المرورية في كل العالم. 

وتتمتع مرسيدس أيضا بإمكانية تغيير وضع الكراسي بحيث تواجه بعضها البعض وتترك القيادة للسيارة نفسها مما يجعلها مكان استراحة أكثر منه وسيلة انتقال.

وهناك قناعة أن القيادة الذاتية ستؤدي للتقليل من الحوادث بشكل كبير وتخفف الضغوط والتوتر للسائقين خاصة وأنه في بعض الأحيان تكون القيادة مملة جدا أو مرهقة مما يؤدي للحوادث على الطرق.

عن mno3-news-1