الرئيسية 3 منوعات 3 سوار يتحكم بدرجة حرارة وينافس المكيفات

سوار يتحكم بدرجة حرارة وينافس المكيفات

نجح فريق من طلاب معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا من تطوير سوار جديد يمكنه تبريد درجة حرارة جسم الانسان، يحمل اسم “ريستيفاي”.

السوار الكهروحراري الجديد يعتبر نموذجاً أولياً وهو عبارة عن خزان حراري مصنوع من خليط معدني نحاسي، يقوم بقياس درجة حرارة الجسم تلقائياً ثم إجراء التعديلات اللازمة للحفاظ على مستوى الحرارة المبرمج مسبقاً من قبل المرتدي، وفقا لما ذكر موقع “24”.

ويعد السوار فكرة ثورية، نظراً لآثاره الإيجابية على البيئة من خلال الحد من خفض تكاليف مكيفات الهواء للتبريد والتدفئة خاصة أن رفع درجة حرارة مبنى كبير بدرجة مئوية واحدة تستهلك 100 كيلو واط/ ساعة شهرياً، وهذه ليست رخيصة، في حين بإمكان السوار تغيير درجة حرارة جسم الانسان عدة درجات بتكلفة أقل بكثير.

واكتشف فريق المعهد أن مجرد تغيير درجة حرارة منطقة واحدة من الجسم درجة مئوية واحدة في الثانية الواحدة، قادر على إعطاء الانسان انطباعاً بالتغيير سواء التبريد أو التدفئة يوازي عدة درجات، ما يمنحه الشعور بالدفء أو البرودة بشكل أفضل.

وتصدر الفريق المطور المرتبة الأولى ضمن مسابقة للمعهد في صنع وتصميم المواد الهندسية، حصد خلالها جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار (37.5 ألف ريال)، قرروا استثمارها في تطوير السوار.

عن mno3-news-1