الرئيسية 3 منوعات 3 رواد “أتلانتس” يسبحون في الفضاء

رواد “أتلانتس” يسبحون في الفضاء

يسرع رواد الفضاء وفرق التحكم الارضي الخطى لتجهيز المعمل الاوروبي الذي جرى تثبيته مؤخراً على المحطة الفضائية الدولية للتجارب العلمية، في الوقت الذي وضعت فيه ادارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اللمسات الاخيرة على خطط لسباحة أخيرة في الفضاء لرواد المكوك اتلانتيس.

ونقل اتلانتيس المعمل كولمبس التابع لوكالة الفضاء الاوروبية، والذي بلغت تكلفته 1.9 مليار دولار، الى الفضاء هذا الاسبوع وجرى تركيبه خلال أول سباحة في الفضاء، من بين ثلاث جولات سباحة مقررة خلال رحلة المكوك الي المحطة الفضائية الدولية التي تستمر تسعة أيام.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الاوروبية جان جاك دوردين لرواد الفضاء “لا استطيع ان اصدق حتى الان ان كولمبس في الفضاء”.

وخلال المكالمة هنأت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل رائد الفضاء الالماني هانز شليجل، وهو من افراد طاقم اتلانتيس، على اول سباحة له في الفضاء يوم الاربعاء.

وقال شليجل، الذي جرى سحبه من سباحة سابقة في الفضاء، لاسباب طبية لم يتم الكشف عنها، “كانت المرة الاولى التي اشاهد فيها الارض من خارج المكوك. الالوان زاهية جداً”.

واضاف قائلاً “من المهم جداً ان يواصل الانسان الابحاث في الفضاء وان تتاح له الفرصة للذهاب الى الفضاء ومشاهدة الكرة الارضية الجميلة”.

وخلال جولة السباحة الاخيرة في رحلة اتلانتيس، والمقررة أمس الجمعة يقوم رائدا الفضاء ريكس فالهايم وستانلي لاف بتركيب تلسكوب شمسي واجراء تجربة على مواد علمية خارج المعمل الاوروبي الجديد.
كما يعتزمان فحص وصلة متآكلة دفعت ناسا إلى اغلاق احد جناحي الطاقة الشمسية بالمحطة.

وفي الوقت نفسه يستعد مركز كنيدي الفضائي التابع لناسا في ولاية فلوريدا لعملية الاطلاق القادمة في برنامج مكوك الفضاء في 11 مارس اذار والتي سيحمل فيها المكوك انديفر الجزء الاول من مجمع معامل الابحاث الياباني (كيبو) إلي الفضاء.

عن mno3news