الرئيسية 3 غرائب 3 العالم 3 رسالة نصية من حكومة أوكرانيا لـ”المشاغبين”

رسالة نصية من حكومة أوكرانيا لـ”المشاغبين”

“عزيزي العميل.. أنت مشاغب”.. لم يكن هذا نصا لإحدى الرسائل النصية الطريفة التي يتبادلها الأصدقاء فيما بينهم، أو رسالة خاطئة تصل للمستخدم من إحدى الشركات على هاتفه المحمول، ولكنه نص الرسائل الموحدة التي أرسلتها الحكومة الأوكرانية إلى مجموعة من المتظاهرين.

وأوضح تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” أن العديد من المتواجدين في أماكن الاشتباك مع قوات الأمن وصلتهم رسائل على هواتفهم المحمولة تقول نصا “عزيزي المشترك.. لقد تم تسجيلك كمشترك في أعمال شغب كبرى”.

ويشير التقرير إلى أن أوكرانيا قررت إتباع طريقة مختلفة عن التي اتبعتها دول متعددة شهدت اضطرابات، ودفعها ذلك لقطع وسائل الاتصال المختلفة، إذ أن الحكومة الأوكرانية على ما يبدو تريد استعمال التكنولوجيا لإخافة المتظاهرين، ودفعهم للعودة إلى منازلهم.

وأنكرت الشركات الثلاث المقدمة لخدمة الجوال في أوكرانيا تقديمها معلومات للسلطات الحكومية بشأن أماكن تواجد مشتركيها، خصوصا أن مكان تواجد الشخص في مثل هذه الحالات قد يؤدي إلى المساءلة القانونية، علما أن تلك الرسائل لم تردع المتظاهرين عن الاشتباك مع قوات الشرطة مجددا، حسب تقارير إعلامية.

واندلعت الاحتجاجات بسبب قرار الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش برفض اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وزادت وتيرة الاحتجاجات بسبب ما وصفه المتظاهرون بعنف قوات الشرطة.

عن mno3-news-1