الرئيسية 3 منوعات 3 حزام ضد النوم لسائقي السيارات

حزام ضد النوم لسائقي السيارات

حزام أمان جديد يوقظك عند سقوطك نائماً أثناء قيادة السيارة، من خلال رصده لمعدل ضربات القلب والتنفس.

من خلال مجموعة من الأنسجة الذكية التي يتم تضمينها في نسيج مقعد السائق ونسيج حزام الأمان، تم تطوير جهاز KARKEN من قبل مجموعة من العلماء بمعهد “الميكانيكا العضوية” بمدينة فالينسيا الإسبانية Biomechanics Institute in Valencia.
وطبقاً لتقرير الـ “ديلي ميل” فقد أشار مبتكرو الجهاز إلى أن هذه الأنسجة الذكية مزودة بمجسات تستطيع رصد معدل التنفس وضربات القلب اللذين يعد كل منهما مؤشراً جيداً لمعرفة حالة السائق لارتباطهما بالتعب.
وحول فكرة الجهاز يقول “خوسيه سولاز”، أحد مصمميه، إن معدل ضربات القلب والتنفس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالشعور بالتعب والإرهاق والحاجة الملحة للنوم، لذا تم تصميم الجهاز لكي يتمكن من رصد أية تغييرات تحدث في تلك المعدلات وإنذار سائق السيارة من خلال منبه ملحق به قبل أن تظهر أعراض التوغل في النوم، وفي حالة نومه بالفعل، فإنه يصدر صوتا قويا، ويضيف “سولاز” أن الجهاز يعد قطعة فنية مصنوعة من مزيج من الألياف والخيوط المزودة بخصائص كهربائية والتي تختلط مع أنسجة المقعد وحزام الأمان بشكل يجعلها غير مرئية للسائق.

ويضيف التقرير أنه طبقاً للأبحاث التي أجرتها “الجمعية الملكية لمنع الحوادث”  Royal Society for the Prevention of Accident فإن 50% من حوادث الطرق القائمة على النوم أثناء القيادة تؤدي إلى الوفاة أو إصابات خطيرة لأنها تنتج عن السرعة العالية التي لا يستطيع النائم التحكم بها أو بفرامل السيارة خلالها، وأن نسبة كبيرة من حوادث النوم تحدث في الرحلات الطويلة على الطرق الرتيبة مثل الطرق السريعة. كما يضيف البحث أن الأكثر عرضة لتلك النوعية من الحوادث هم الشباب الصغير وسائقو الشاحنات وموظفي شركات السيارات والعاملون بنظام النوبات الذين يسقطون نياماً فوق عجلة القيادة من شدة التعب.

عن mno3-news-1