الرئيسية 3 غرائب 3 العالم 3 «حديقة حيوانات» تمنع الموز عن قرودها

«حديقة حيوانات» تمنع الموز عن قرودها

ربما أكثر ما يعرفه البشر عن القرود أنها تحب الموز، ولذلك فإن زوار حدائق الحيوانات يحرصون على إهداء الموز للقرود المنتشرة في حدائق الحيوان حول العالم. غير أن خبراء التغذية الحيوانية في حديقة حيوانات بينتون في مقاطعة ديفون البريطانية كان لهم رأي آخر حينما منعوا القرود من تناول الموز لأنه غير صحي أبداً.

ورأى المختصون بحسب مانقلت صحيفة “غارديان” أن إطعام القرود الموز يشابه تناول البشر للكيك والشوكولاته. ويأتي هذا المنع ضمن نظام غذائي صارم تنتهجه حديقة الحيوان لتحسين صحة قرودها.

وقالت المسؤولة في الحديقة ايمي بلومان إن البشر يحرصون عادة على تناول الفواكه أملاً في دعم نظامهم الغذائي، لكن الحقيقة أن الفواكه المزروعة تكون أكثر سكريات وأقل في البروتينات والألياف من مثيلاتها التي تنمو بصورة طبيعية في الغابات، لأن البشر يحبون أن تكون الفواكه التي يأكلونها كثيرة العصيرة وأكثر سكريات. وتقول المختصة في التغذية حين نقارن الموز الذي تأكله القرود بالأطعمة التي تأكلها في البرية فإننا نجد أن الموز أكثر سكريات وغني بالطاقة، علاوة على ارتفاع نسبة السعرات الحرارية فيه. ولذلك فهو مضر بأسنانها ويمكن أن يتسبب بإصابتهم بالسكري وأمراض أخرى مشابهة. كما يمكن أن يتسبب الموز في مشاكل في أجهزة القرود الهضمية لأنها أمعاءها تتكيف لاحقاً مع الأطعمة الليفية مما يتسبب في مشاكل في الهضم. وأشارت بلومان إلى أنه كان من الصعب منع القرود من الموز وتعويضها بالخضروات عوضاً عنه. موضحة أن العمل بدأ تدريجياً على منعهم بتقليل الكمية من حين لآخر، كاشفة أن القرود في هذا الوضع كانت مثل الأطفال، ليس لديهم خيار هنا ولا يستطيعون الشكوى.

عن mno3-news-1