الرئيسية 3 منوعات 3 تعرّفوا على قاهر الاستخبارات الأمريكية المركزية CIA

تعرّفوا على قاهر الاستخبارات الأمريكية المركزية CIA

“خالد شيخ محمد” الشخص الوحيد الذي قهر أجهزة الاستجواب لدى المخابرات المركزية الأميركية.

في نظر حكومة الولايات المتحدة الأميركية يعتبر “خالد شيخ محمد” الشخص المسؤول والعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر التي هزت أعظم دولة في العالم، وبالرغم من إن شخصاً مثله كان يتوقع أن ينهار سريعاً بعد التعرض لتقنيات الاستخبارات المركزية الأميركية في الاستجواب، إلا أنه يعتبر واحداً من أقوى الرجال في العالم بعدما صمد 183 مرة في عمليات الإيهام بالإغراق.

تقرير موقع CNN العربية أشار إلى أن “خالد” يعتبر الشخص الوحيد الذي تمكن من التغلب على أدوات الاستجواب الخاصة بالمخابرات الأميركية والتي كان يعتقد لفترة طويلة أنها لا يمكن التغلب عليها، ولكنه فعل هذا الأمر وحده في 183 مناسبة مختلفة.

في البداية أعلنت الاستخبارات المركزية الأميركية أن عمليات الإيهام بالغرق التي خضع لها “خالد شيخ” جاءت بنتائج إيجابية بالفعل وتمكنت من نزع معلومات قيمة من الرجل المتهم بتفجير برجي التجارة العالميين، ولكن ما صرح به المفتش العام للمخابرات الأميركية مؤخراً مع المحققين المشرفين على الاستجواب أثبتت عكس ذلك وكذبت التصريحات السابقة بشأن نجاح العملية.

التقارير أشارت إلى أن “خالد” كان يكره عملية الإيهام بالغرق بدرجة كبيرة، ولكنه تمكن من اكتشاف طريقة فريدة من نوعها للتغلب عليها والتعامل معها، كما أكد أحد المحققين أن الشخص المنتمي لتنظيم القاعدة كان يمتلك الموهبة في التعامل مع أساليب الاستجواب غير العدائية بطريقة لا يوجد لها مثيل.

“خالد شيخ” بدوره كان يتغلب على أساليب التعذيب بالاعتراف بمعلومات مغلوطة في معظمها، مثلما سبق له الادلاء بتصريحات متعلقة باغتيال الرئيس الأميركي السابق “جيمي كارتر” وهي التصريحات التي تم تأكيد كونها مفبركة فيما بعد.

 

عن mno3-news-1