الرئيسية 3 غرائب 3 العالم العربي 3 اليمن.. ابتكارات تعوض انقطاع الكهرباء

اليمن.. ابتكارات تعوض انقطاع الكهرباء

استطاعت طالبات من إحدى المدارس في صنعاء صناعة أدوات تعمل على الطاقة الشمسية في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في البلاد وغياب الدعم اللازم لهن لتطوير ابتكاراتهن وتوسيع نطاق الاستفادة منه.

ومن بين الابتكارات فانوس ومروحة هوائية يعملان على الطاقة الشمسية للاستعاضة عن الانقطاع المستمر للطاقة الكهربائية، وعن هذا قالت إحدى الطالبات وفاء الريمي لسكاي نيوز عربية “منجاتنا صديقة للبيئة وآمنة”.

وكانت الابتكارات الثلاثة وراء فوز وفاء وزميلاتها الـ 15، من طالبات مدرسة زينب في العاصمة اليمنية صنعاء، بالمركز الأول في مسابقة إنجاز العرب في الدوحة قبل عدة أشهر.

وتأمل الطالبات بتطوير الشركة الطلابية التي أسسنها بمساندة من مشروع “إنجاز اليمن” لتصبح شركة مساهمة وتوفير فرص عمل للشباب، وعن هذا تقول الريمي “نأمل بإنشاء مصنع يصنع الشرائح الشمسية عوضا عن استيرادها‘ إلى جانب توفير فرص عمل”.

ويشكو القائمون على مشروع “إنجار اليمن” من غياب الدعم والتشجيع لمشروع الطالبات، ويقول رئيس المشروع منير داعر “تتطلع هؤلاء الفتيات إلى المستقبل، لكنهن لا يخفين قلقهن على مستقبل مشروعهن في بلد يعاني الفقر والأمية وغياب المراكز التي تهتم بالمبدعين وتنمي مواهبهم”.

عن mno3-news-1