الرئيسية 3 غرائب 3 العالم العربي 3 احتجاج نسائي في المغرب على تصريحات رئيس الحكومة

احتجاج نسائي في المغرب على تصريحات رئيس الحكومة

أعرب ناشطون نسويون وسياسيون مغاربة الثلثاء في وقفة احتجاجية أمام البرلمان في العاصمة الرباط، عن قلقهم من تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران التي أشاد فيها بدور المرأة المنزلي بدل الخروج للعمل.

وشارك نحو 200 في وقفة دعا إليها “الائتلاف المدني لتطبيق المادة 19” من الدستور، احتجاجاً على تصريحات رئيس الحكومة المغربي، رفعت فيها لافتات كتب على بعضها “ابن كيران ارحل المغرب ليس لك!”، وأخرى تفيد بأن “المرأة قضية وليس حملة انتخابية”.

وصرّحت الوزيرة السابقة للأسرة والتضامن والمرأة نزهة الصقلي لـ”فرانس برس”، ان رئيس الحكومة المغربية “صاحب رؤية رجعية، ونحن لن نقبلها أبداً”، مبدية رفضها “هذا الذل من شخص يعتبر المرأة مثل الثريا داخل المنزل”.

وقال ابن كيران الاسبوع الماضي متحدثاً داخل البرلمان، ان “هناك مشكلة فيما يتعلق بدور المرأة في الاسرة الحديثة، فكيف تريدون ان نتبع النموذج الاوروبي”، مضيفاً أن “المرأة لم تعد تجد الوقت لتقوم بدورها كأم ولم تعد تجد الوقت حتى للزواج وتربية أطفالها”.

وذكر ابن كيران في حديثه: “لا تلومونا إذا دافعنا عن موقفنا الذي يدافع عن البعد الاسري ويعطيه الاهمية، وإذا كنت ترون في ذلك خطأ فإننا نتبناه ونعتز به لأن الله شرفنا بالدفاع عنه ضد المعاصرة التي تريد إلغاءه”.

وأدت تصريحات رئيس الحكومة إلى غضب وسط الحركة النسائية، وأطلق ناشطون رداً على ذلك وسماً على الشبكات الاجتماعية يقول “أنا لست ثريا”، في إشارة إلى حديثه الذي توّجه به إلى اعضاء البرلمان قائلاً: “أنتم الحاضرون هنا تربيتم في منازل كانت فيها ثريات وتلك الثريات هن أمهاتكم، ومنذ خروجهن اصبحت المنازل مظلمة”.

واستنكر “الائتلاف المدني لتطبيق المادة 19” من الدستور الذي يضم عشرات التصريحات، معتبراً أنها تدعو الى “حصر دور المرأة في الوظيفة البيولوجية الانجابية والقيام بالعمل المنزلي”.

وفي بيان آخر، دانت منظمة النساء الاتحاديات التابعة لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” اليساري المعارض تلك التصريحات، وحثت ابن كيران على “التركيز أكثر على تنزيل المادة 19 التي نص عليها دستور 2011 الجديد”، والتي تنص لى المساواة بين المرأة والرجل.

عن mno3-news-1