الرئيسية 3 منوعات 3 إكتشاف لون يخفي الأشياء

إكتشاف لون يخفي الأشياء

إكتشف علماء بريطانيون لوناً أسود قاتما جدا لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، إذ يعكس نسبة 0.035 في المئة فقط من الضوء ويمتص كل النسبة الباقية.

وذكرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية التي نشرت خبر الإكتشاف الأحد الماضي أن اللون الجديد الذي حقق رقماً قياسياً في امتصاص الضوء، اكتشفه شركة “Surrey NanoSystems” البريطانية في نيوهافين في معرض تصنيعها مادة غريبة تسمى ” Vantablack” ذات لون أسود قاتم تماما مصنوعة من ألياف كربونية سوداء بالغة الدقة، يقل سمك الواحدة منها 10.000 مرة عن سمك الشعرة، وشدة سوادها تصل إلى درجة تجعل من الصعب على العين المجردة تمييزها لقدرتها على اخفاء أي شكل يغطى بها.

وعندما ألبست الشركة المادة الجديدة لألواح من رقائق الألومنيوم، وجدت أنها تمتص الحرارة أكثر من النحاس بـ7 أضعاف ونصف، وأن قوة الشد لديها تزيد عن الحديد بـ 10 أضعاف.

واذا طليت المادة على ثوب فستبدو الصورة كالآتي: ثقب كبير يحيط به رأس وأطراف.

يقول المدير الفني للشركة المصنعة بن جنسن عن المادة المبتكرة: “إنها كالحفرة، وتجعل الأشياء تبدو غريبة “.

ويمهد هذا الإكتشاف الطريق أمام تطبيقات عملية أكثر جدية كالكاميرات والتلسكوبات وأنظمة المسح بالأشعة تحت الحمراء التي من شأنها أن تستخدم بشكل أفضل، فضلاً عن الاستخدام العسكري الأكثر خطورة بما لا يقاس في هذا المجال. وترفض الشركة المنتجة تقديم اي توضيحات في هذا الخصوص.

وسيعلن عن مادة “Vantablac” الجديدة خلال معرض فارنبورو الدولي للطيران هذا الأسبوع.

عن mno3-news-1