الرئيسية 3 منوعات 3 إبتكارات لم تجلب الثراء والسعادة لمبتكريها

إبتكارات لم تجلب الثراء والسعادة لمبتكريها

 يمكن لابتكار أن يغير مسار حياة شخص ويجعله واحداً من أغنياء العالم في فترة قصيرة، وفي أحيان أخرى، يعمل العلماء على اختراعات ثورية، يعتمد عليها العالم بالكامل فيما بعد، ولكنها تظل مهملة لفترة طويلة، لدرجة أن صاحب الفكرة يفارق الحياة دون أن يرى ثمار ما ابتكره.
1) بندقية كلاشنيكوفAK 47
تحمل البندقية اسم الجندي السوفيتي الذي ابتكرها “ميخائيل كلاشنيكوف”، والذي شارك في معركة “بريانسك”عام 1941 وأصيب خلالها وتم نقله  للمستشفى، ومنذ ذلك الحين ركز كل جهوده على ابتكار سلاح جديد يمكّن السوفييت من إيقاف الفاشيين، حتى توصل لاختراعه بعد 5 سنوات من العمل  الشاق، وأهدى البندقية للاتحاد السوفيتي دون أي مقابل.
 
2) مصابيح LID
في عام 1962 قام المخترع “نك هولونياك” بابتكار مصابيح LID التي أصبحت تستخدم الآن في جميع دول العالم بدلاً من المصابيح التقليدية التي ابتكرها “إديسون”، وبالرغم من الابتكار المذهل الذي عمل عليه “نك هولونياك” طيلة حياته، وترشيحات جائزة نوبل التي حامت حوله في تلك الفترة، إلا أنه كان شخصاً متواضعاً لا يحب الشهرة، ويرى أن استمراره على قيد الحياة نعمة تستحق الشكر دون انتظار أي تكريم من أي مؤسسة أخرى.
 
3) المركبة الحوامة
قام المخترع “كريستوفر كوكريل” بابتكار المركبة الحوامة عام 1959 وتجربتها بنجاح، حيث استمد الفكرة من المكنسة الكهربائية، ولكنه حاول الحصول على الدعم المادي لفترة طويلة لتنفيذ المشروع بشكل موسع وفشل في ذلك، وفي عام 1965 حصل على ميدالية “هواردبوتس” تكليلاً لجهوده العظيمة في مجال البحث العلمي.
 
4) لعبة تتريس
في عام 1985 ابتكر المبرمج الروسي “آليكسي باجيتنوف” لعبة الألغاز “تتريس” التي تعتمد على تحريك المربعات وذلك خلال مشروع علمي ممول من الحكومة الروسية، ولكن اللعبة لم تحقق أي شهرة تذكر وقتها، إلا بعد مرور 10 سنوات، عندما تم تأسيس شركة تحمل نفس الاسم، وبدأ تطوير العنوان على منصات مختلفة.
 
5) آلة الكارايوكي
في إحدى المرات، لم تحضر فرقة “دايسوكي إينو” الموسيقية إحدى الحفلات لتضعه في موقف محرج، ليتصرف “إينو” بنفسه ويقوم بتسجيل الموسيقى على شريط كاسيت والغناء على ألحانها في الحفلة بدلاً من الاستعانة بفرقة حقيقية، بعد ذلك بفترة عمل “إينو” على توسيع اختراعه وبنى آلة الكارايوكي في 11 نموذجاً مختلفاً، ولكنه لم يسجل براءة الاختراع ولم يجن ولو دولار واحد من الجهاز.
 
6) الإنترنت
المطور البريطاني “تيم بيرنرز” هو الشخص المسؤول عن ابتكار شبكة الويب العالمية أو ما يعرف بالإنترنت، وعلى الرغم من إن البعض يعتبر الشبكة  العنكبوتية من أفضل الاختراعات في التاريخ، إلا أن “تيم” لم يجن المال من وراء المشروع، وكان هدفه الرئيسي مساعدة العلماء الأوروبيين في البحث بشكل أسرع، ليجد نفسه يبتكر أفضل مشروع في القرن العشرين، والذي أتيح فيما بعد بحرية ودون قيود وحقق نجاحاً منقطع النظير.
 
7) الترانزيستور
“تريفور بايليس” اخترع الراديو اللاسلكي بالفعل، وحصل على براءة اختراع بذلك، ولكنه لم يجن أي أموال من وراء اختراعه بسبب أن الشركة التي عملت على تصنيع الجهاز قامت بتغيير بعض البنود في العقد مما جعل المخترع لا يحصل على أي أرباح نظير عمله الشاق الذي حقق مبيعات ضخمة على مستوى العالم.
8) قلم الياقوت
تمكنت “ماري كيليك” من ابتكار قطعة صغيرة تم إطلاق اسم “قلم الياقوت” عليها، تستخدم في آلات التسجيل، ولكنها لم تتمكن من تسجيل ابتكارها وتم سرقة النموذج الأولي من شركة إلكترونية اسمها Pye، وقامت “ماري” برفع دعوى على تلك الشركة وربحتها في العام التالي، ولكنها أفلست بعد ذلك ولم  تتمكن من إنتاج المسجل.
9) ورقة الملاحظات اللاصقة
على الرغم من إن الدكتور “سبنسر سيلفر” ابتكر ورقة الملاحظات اللاصقة المنتشرة حالياً في جميع أنحاء العالم وتحقق مبيعات خرافية كل عام، إلا أنه صرح من قبل بأنه شخص ميسور الحال، وليس فاحش الثراء كما يعتقد البعض.
 
10) مشغل الصوتيات MP3
في أواخر الثمانينيات، بدأ الطالب “كارلهاينز براندنبيرغ” العمل على مشروعه المسمى MP3 الذي يهدف إلى نقل الموسيقى وتشغيل الملفات الموسيقية بشكل سريع عبر شبكة الإنترنت، ولكن بسبب موارده المحدودة، لم يتمكن من إنهاء البرنامج وتوزيعه في شكل نسخة كاملة، فقام بنشرة على هيئة نسخة تجريبية يحصل عليها الجميع مجاناً.

عن mno3-news-3