الرئيسية 3 منوعات 3 ألمانيا تبتكر برنامجا يتوقع الجريمة قبل وقوعها

ألمانيا تبتكر برنامجا يتوقع الجريمة قبل وقوعها

على غرار فيلم الخيال العلمي Minority Report ابتكرت شرطة برلين برنامج  يتنبأ بالجريمة قبل وقوعها.

فيلم الخيال العلمي Minority Report للمخرج “ستيفن سبيلبرغ” والذي تم عرضه عام 2002 وأدى بطولته “توم كروز”، والذي تدور أحداثه في المستقبل وتحديدًا عام 2052 حول ثلاثة من الوسطاء الذين يمكنهم توقع الجرائم قبل وقوعها ويطلق عليهم اسم Precogs، يتم تجسيده الآن على أرض الواقع من قبل شرطة مدينة برلين الألمانية وذلك من خلال برنامج سوفتوير أطلقت عليه اسم مستوحى من الفيلم وهو Precobs. 

وطبقًا لموقع “ميل أونلاين”، تقوم فكرة البرنامج الحاسوبي، الذي تم تطويره من قبل إحدى الشركات الألمانية، على مجموعات من البيانات المختلفة التي يتم يتم جمعها حول مكان وقوع جريمة بعينها قد حدثت في الماضي وزمنها وكل ما يتعلق بها من تفاصيل، وحينما يطرأ أي جديد على أحد هذه التفاصيل يتم تحليله والتنبؤ من خلاله بالهدف الجديد الذي سيتم ارتكاب الجريمة ضده .

واسم البرنامج Precobs هو اختصار لمصطلح “نظام مراقبة ما قبل الجريمة” Pre-Crime Observation System، وقد تم تطويره بالتعاون مع أحد معاهد التقنية التنبؤية Prediction Technique بمدينة “أوبرهاوزن” الواقعة غرب ألمانيا، ذلك ولم تقدم الحكومة الألمانية على استخدام البرنامج إلا بعدما تم إخضاعه للاختبار بواسطة شرطة جنوب ولاية “بافاريا”، وطبقًا لما ورد على لسان “يواخيم هيرمان” وزير داخلية الولاية، فقد جاءت نتائج الاختبار الأولية من مدينتي “ميونيخ” و”نورمبرغ” واعدة.

من جهة أخرى فقد أعلنت شرطة لندن منذ شهرين عن ابتكارها لنظام يحلل التاريخ الإجرامي لشخص ما من خلال تفاعلاته على مواقع التواصل الاجتماعية، لتقييم الوقت المرجح لارتكاب هذا الشخص للجريمة القادمة. وقد تمكنت الشرطة من خلال هذا البرنامج، الذي تم تطويره بالشركة العالمية “أكسنتشر” Accenture للخدمات الواستشارات التكنولوجية، من التوصل إلى معلومات استخباراتية حول أفراد إحدى العصابات الشهيرة بالمدينة.

 

عن mno3-news-1